منتديــات النــصـــــرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الزائر / أختي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوا معنا،
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي منتدى النصرة
سنتشرف بتسجيلك
وشكرا
إدارة المنتدى

منتديــات النــصـــــرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الزائر / أختي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوا معنا،
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي منتدى النصرة
سنتشرف بتسجيلك
وشكرا
إدارة المنتدى

منتديــات النــصـــــرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

 

 صحيح الترغيب والترهيب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مهدي طالب علم شرعي
 
 
مهدي طالب علم شرعي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 119
تاريخ التسجيل : 13/02/2011

صحيح الترغيب والترهيب Empty
مُساهمةموضوع: صحيح الترغيب والترهيب   صحيح الترغيب والترهيب Emptyالثلاثاء مارس 08, 2011 3:11 pm

كتاب الإخلاص


1- الترغيب في الإخلاص والصدق والنية الصالحة



1 (1) (صحيح) عن ابن عمر رضي الله عنهما قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول انطلق ثلاثة نفر ممن كان قبلكم حتى آواهم المبيت إلى غار فدخلوا فانحدرت صخرة من الجبل فسدت عليهم الغار فقالوا إنه لا ينجيكم من هذه الصخرة إلا أن تدعوا الله بصالح أعمالكم فقال رجل منهم اللهم كان لي أبوان شيخان كبيران وكنت لا أغبق قبلهما أهلا ولا مالا فنأى بي طلب شجر يوما فلم أرح عليهما حتى ناما فحلبت لهما غبوقهما فوجدتهما نائمين فكرهت أن أغبق قبلهما أهلا أو مالا فلبثت والقدح على يدي أنتظر استيقاظهما حتى برق الفجر

زاد بعض الرواة والصبية يتضاغون عند قدمي فاستيقظا فشربا غبوقهما

اللهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك ففرج عنا ما نحن فيه من هذه الصخرة

فانفرجت شيئا لا يستطيعون الخروج منها

قال النبي صلى الله عليه وسلم:

قال الآخر اللهم كانت لي ابنة عم كانت أحب الناس إلي فأردتها عن نفسها فامتنعت مني حتى ألمت بها سنة من السنين فجاءتني فأعطيتها عشرين ومائة دينار على أن تخلي بيني وبين نفسها ففعلت حتى إذا قدرت عليها قالت لا يحل لك أن تفض الخاتم إلا بحقه فتحرجت من الوقوع عليها فانصرفت عنها وهي أحب الناس إلي وتركت الذهب الذي أعطيتها اللهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا ما نحن فيه

فانفرجت الصخرة غير أنهم لا يستطيعون الخروج منها

قال النبي صلى الله عليه وسلم:

وقال الثالث اللهم إني استأجرت أجراء وأعطيتهم أجرتهم غير رجل واحد ترك الذي له وذهب فثمرت أجره حتى كثرت منه الأموال فجاءني بعد حين فقال لي يا عبد الله أد إلي أجري فقلت كل ما ترى من أجرك من الابل والبقر والغنم والرقيق

فقال يا عبد الله لا تستهزىء بي فقلت إني لا أستهزىء بك فأخذه كله فساقه فلم يترك منه شيئا اللهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا ما نحن فيه

فانفرجت الصخرة فخرجوا يمشون

وفي رواية أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال بينما ثلاثة نفر ممن كان قبلكم يمشون إذ أصابهم مطر فأووا إلى غار فانطبق عليهم فقال بعضهم لبعض إنه والله يا هؤلاء لا ينجيكم إلا الصدق فليدع كل رجل منكم بما يعلم أنه قد صدق فيه فقال أحدهم اللهم إن

كنت تعلم أنه كان لي أجير عمل لي على فرق من أرز فذهب وتركه وإني عمدت إلى ذلك الفرق فزرعته فصار من أمره إلى أن اشتريت منه بقرا وإنه أتاني يطلب أجره فقلت له اعمد إلى تلك البقر فإنها من ذلك الفرق

فساقها فإن كنت تعلم أني فعلت ذلك من خشيتك ففرج عنا فانساحت عنهم الصخرة

فذكر الحديث قريبا من الأول

رواه البخاري ومسلم والنسائي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهدي طالب علم شرعي
 
 
مهدي طالب علم شرعي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 119
تاريخ التسجيل : 13/02/2011

صحيح الترغيب والترهيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحيح الترغيب والترهيب   صحيح الترغيب والترهيب Emptyالثلاثاء مارس 08, 2011 3:14 pm

ان شاء الله انقل لكم الكتاب كامل على فترات
وارجو من الادارة ان تجعل هذا موضوع مثبت لأنه كبير ويحتاج لوقت
جعله الله في ميزان حسناتكم
اذا وجد خطء في الكتابه ارجو ان تضعوة على الردود
بارك الله فيكم على القراءة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عبد الرحمن
 
 
أبو عبد الرحمن


الجنس : ذكر
رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 534
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
الموقع : www.nusra.yoo7.com

صحيح الترغيب والترهيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحيح الترغيب والترهيب   صحيح الترغيب والترهيب Emptyالثلاثاء مارس 08, 2011 5:39 pm

جزاكم الله خيرا
ابشر سيتبث باذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nusra.yoo7.com
مهدي طالب علم شرعي
 
 
مهدي طالب علم شرعي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 119
تاريخ التسجيل : 13/02/2011

صحيح الترغيب والترهيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحيح الترغيب والترهيب   صحيح الترغيب والترهيب Emptyالثلاثاء مارس 08, 2011 8:07 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهدي طالب علم شرعي
 
 
مهدي طالب علم شرعي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 119
تاريخ التسجيل : 13/02/2011

صحيح الترغيب والترهيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحيح الترغيب والترهيب   صحيح الترغيب والترهيب Emptyالجمعة مارس 11, 2011 8:00 pm

قالرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أرأيت رجلا غزا يلتمس الأجر والذكر ما له فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

لا شيء له


فأعادها ثلاث مرار ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم لا شيء له ثم قال إن الله عز وجل لا يقبل من العمل إلا ما كان له

خالصا وابتغي وجهه

رواه أبو داود والنسائي بإسناد جيد وسيأتي أحاديث من هذا النوع في الجهاد إن شاء الله تعالى

9(9) (حسن لغيره) وعن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ما ابتغي به وجه الله تعالى

رواه الطبراني بإسناد لا بأس به

فصل

10(10) (صحيح) عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

إنما الأعمال بالنية وفي رواية بالنيات وإنما لكل امرىء ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه

رواه البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي

قال الحافظ: "وزعم بعض المتأخرين أن هذا الحديث بلغ مبلغ التواتر وليس كذلك فإنه انفرد به يحيى بن سعيد الأنصاري عن محمد بن إبراهيم التيمي ثم رواه عن الأنصاري خلق كثير نحو مئتي راو وقيل سبعمائة راو وقيل أكثر من ذلك وقد روي من طرق كثيرة غير طريق الأنصاري ولا يصح منها شيء

كذا قاله الحافظ علي بن المديني وغيره من الأئمة

وقال الخطابي لا أعلم في ذلك خلافا بين أهل الحديث والله أعلم

11(11) (صحيح) وعن عائشة قالت: قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم يغزو جيش الكعبة فإذا كانوا ببيداء من الأرض يخسف بأولهم وآخرهم

قالت قلت يا رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف يخسف بأولهم وآخرهم وفيهم أسواقهم ومن ليس منهم قال يخسف بأولهم وآخرهم ثم يبعثون على نياتهم

رواه البخاري ومسلم وغيرهما

12(12) (صحيح) وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: رجعنا من غزوة تبوك مع النبي صلى الله عليه وسلم فقال:

إن أقواما خلفنا بالمدينة ما سلكنا شعبا ولا واديا إلا وهم معنا حبسهم العذر

رواه البخاري وأبو داود ولفظه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لقد تركتم بالمدينة أقواما ما سرتم مسيرا ولا أنفقتم من نفقة ولا قطعتم من واد إلا وهم معكم

قالوا يا رسول الله وكيف يكونون معنا وهم بالمدينة قال حبسهم المرض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهدي طالب علم شرعي
 
 
مهدي طالب علم شرعي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 119
تاريخ التسجيل : 13/02/2011

صحيح الترغيب والترهيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحيح الترغيب والترهيب   صحيح الترغيب والترهيب Emptyالجمعة مارس 11, 2011 10:01 pm

13 (13) (صحيح لغيره) وعن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

إنما يبعث الناس على نياتهم

رواه ابن ماجه بإسناد حسن

14(14) (صحيح لغيره) ورواه أيضا من حديث جابر إلا أنه قال:

يحشر الناس

15(15) (صحيح) وعن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

إن الله لا ينظر إلى أجسامكم ولا إلى صوركم ولكن ينظر إلى قلوبكم [وأشار بأصابعه إلى صدره]، [وأعمالكم] "

رواه مسلم

16(16) (صحيح لغيره) وعن أبي كبشة الأنماري رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

ثلاث أقسم عليهن وأحدثكم حديثا فاحفظوه ، - قال –

ما نقص مال عبد من صدقة ولا ظلم عبد مظلمة صبر عليها إلا زاده الله عزا ولا فتح عبد باب مسألة إلا فتح الله عليه باب فقر أو كلمة نحوها وأحدثكم حديثا فاحفظوه:

إنما الدنيا لأربعة نفر عبد رزقه الله مالا وعلما فهو يتقي فيه ربه ويصل فيه رحمه ويعلم لله فيه حقا فهذا بأفضل المنازل وعبد رزقه الله علما ولم يرزقه مالا فهو صادق النية يقول لو أن لي مالا لعملت بعمل فلان فهو بنيته فأجرهما سواء وعبد رزقه الله مالا ولم يرزقه علما يخبط في ماله بغير علم ولا يتقي فيه ربه ولا يصل فيه رحمه ولا يعلم لله فيه حقا فهذا بأخبث المنازل وعبد لم يرزقه الله مالا ولا علما فهو يقول لو أن لي مالا لعملت فيه بعمل فلان فهو بنيته فوزرهما سواء

رواه أحمد والترمذي واللفظ له وقال حديث حسن صحيح

ورواه ابن ماجه ولفظه:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

مثل هذه الأمة كمثل أربعة نفر رجل آتاه الله مالا وعلما فهو يعمل بعلمه في ماله ينفقه في حقه ورجل آتاه الله علما ولم يؤته مالا وهو يقول لو كان لي مثل هذا عملت فيه بمثل الذي يعمل

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

فهما في الأجر سواء ورجل آتاه الله مالا ولم يؤته علما فهو يخبط في ماله ينفقه في غير حقه ورجل لم يؤته الله علما ولا مالا وهو يقول لو كان لي مثل هذا عملت فيه مثل الذي يعمل

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

فهما في الوزر سواء

17(17) (صحيح) وعن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فيما يروي عن ربه عز وجل:

" إن الله كتب الحسنات والسيئات ثم بين ذلك في كتابه فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة فإن هم بها فعملها كتبها الله عنده عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة ومن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة وإن هو هم بها فعملها كتبها الله سيئة واحدة" زاد في رواية: "أو محاها ولا يهلك [على] الله إلا هالك"

رواه البخاري ومسلم

18(18) (صحيح) وعن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

" يقول الله عز وجل: إذا أراد عبدي أن يعمل سيئة فلا تكتبوها عليه حتى يعملها فإن عملها فاكتبوها بمثلها وإن تركها من أجلي فاكتبوها له حسنة وإن أراد أن يعمل حسنة فلم يعملها اكتبوها له حسنة فإن عملها فاكتبوها له بعشر أمثالها إلى سبعمائة"

رواه البخاري واللفظ له ومسلم

وفي رواية لمسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

من هم بحسنة فلم يعملها كتبت له حسنة ومن هم بحسنة فعملها كتبت له عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف ومن هم بسيئة فلم يعملها لم تكتب عليه وإن عملها كتبت

وفي أخرى له قال :

عن محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

"قال الله عز وجل إذا تحدث عبدي بأن يعمل حسنة فأنا أكتبها له حسنة ما لم يعملها فإذا عملها فأنا أكتبها له بعشر أمثالها وإذا تحدث بأن يعمل سيئة فأنا أغفرها له ما لم يعملها فإذا عملها فأنا أكتبها له بمثلها وإن تركها فاكتبوها له حسنة إنما تركها من جراي ".

قولهSad من جراي ) بفتح الجيم وتشديد الراء أي من أجلي

19(19) (صحيح) وعن معن بن يزيد رضي الله عنهما قال كان أبي يزيد أخرج دنانير يتصدق بها فوضعها عند رجل في المسجد فجئت فأخذتها فأتيته بها فقال والله ما إياك أردت فخاصمته إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لك ما نويت يا يزيد ولك ما أخذت يا معن

رواه البخاري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهدي طالب علم شرعي
 
 
مهدي طالب علم شرعي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 119
تاريخ التسجيل : 13/02/2011

صحيح الترغيب والترهيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحيح الترغيب والترهيب   صحيح الترغيب والترهيب Emptyالسبت مارس 12, 2011 9:56 pm

20(20) (صحيح) وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

قال رجل لأتصدقن الليلة بصدقة فخرج بصدقته فوضعها في يد سارق فأصبحوا يتحدثون تصدق الليلة على سارق فقال اللهم لك الحمد على سارق لأتصدقن بصدقة فخرج بصدقته فوضعها في يد زانية فأصبحوا يتحدثون تصدق الليلة على زانية فقال اللهم لك الحمد على زانية لأتصدقن بصدقة فخرج بصدقته فوضعها في يد غني فأصبحوا يتحدثون تصدق الليلة على غني فقال اللهم لك الحمد على سارق وزانية وغني فأتي فقيل له أما صدقتك على سارق فلعله أن يستعف عن سرقته

وأما الزانية فلعلها أن تستعف عن زناها وأما الغني فلعله أن يعتبر فينفق مما أعطاه الله

رواه البخاري واللفظ له، ومسلم والنسائي قالا فيه

"فقيل له أما صدقتك فقد تقبلت " ثم ذكر الحديث

21(21) (حسن صحيح)وعن أبي الدرداء يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم قال من أتى فراشه وهو ينوي أن يقوم يصلي من الليل فغلبته عيناه حتى أصبح كتب له ما نوى وكان نومه صدقة عليه من ربه

رواه النسائي وابن ماجه بإسناد جيد ورواه ابن حبان في صحيحه من حديث أبي ذر أو أبي الدرداء على الشك

قال الحافظ عبد العظيم رحمه الله :

"وستأتي أحاديث من هذا النوع متفرقة في أبواب متعددة من هذا الكتاب إن شاء الله تعالى "
2 - الترهيب من الرياء وما يقوله من خاف شيئا منه



22(1) (صحيح) عن أبي هريرة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

إن أول الناس يقضى يوم القيامة عليه رجل استشهد فأتي به فعرفه نعمته فعرفها قال فما عملت فيها قال قاتلت فيك حتى استشهدت

قال كذبت ولكنك قاتلت لأن يقال هو جريء فقد قيل ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار ورجل تعلم العلم وعلمه وقرأالقرآن فأتي به فعرفه نعمه فعرفها

قال فما عملت فيها قال تعلمت العلم وعلمته وقرأت فيك

القرآن

قال كذبت ولكنك تعلمت ليقال عالم وقرأت القرآن ليقال هو قارىء فقد قيل ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار ورجل وسع الله عليه وأعطاه من أصناف المال فأتي به فعرفه نعمه فعرفها

قال فما عملت فيها قال ما تركت من سبيل تحب أن ينفق فيها إلا أنفقت فيها لك

قال كذبت ولكنك فعلت ليقال هو جواد فقد قيل ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار

رواه مسلم والنسائي

ورواه الترمذي وحسنه وابن حبان في صحيحه كلاهما بلفظ واحد عن الوليد بن أبي الوليد أبي عثمان المديني أن عقبة بن مسلم حدثه أن شُفَيّاً الأصبحي حدثه :

أنه دخل المدينة فإذا هو برجل قد اجتمع عليه الناس فقال من هذا قالوا أبو هريرة قال فدنوت منه حتى قعدت بين يديه وهو يحدث الناس فلما سكت وخلا قلت له أسألك بحق وبحق لما حدثتني حديثا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم وعقلته وعلمته فقال أبو هريرة أفعل لأحدثنك حديثا حدثنيه رسول الله صلى الله عليه وسلم علقته وعلمته ثم نشغ أبو هريرة نشغة فمكثنا قليلا ثم أفاق فقال لأحدثنك حديثا حدثنيه رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا وهو في هذا البيت ما معنا أحد غيري وغيره ثم نشغ أبو هريرة نشغة أخرى ثم أفاق ومسح عن وجهه فقال أفعل لأحدثنك حديثا حدثنيه رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا وهو في هذا البيت ما معنا أحد غيري وغيره ثم نشغ أبو هريرة نشغة شديدة ثم مال خارا على وجهه فأسندته طويلا ثم أفاق فقال حدثني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الله تبارك وتعالى إذا كان يوم القيامة ينزل إلى العباد ليقضي بينهم وكل أمة جاثية فأول من يدعى به رجل جمع القرآن ورجل قتل في سبيل الله ورجل كثير المال فيقول الله عز وجل للقارىء ألم أعلمك ما أنزلت على رسولي قال بلى يا رب قال فما علمت فيما علمت قال كنت أقوم به آناء الليل وآناء النهار فيقول الله عز وجل له كذبت وتقول له الملائكة كذبت ويقول الله تبارك وتعالى بل أردت أن يقال فلان قارىء وقد قيل ذلك ويؤتى بصاحب المال فيقول الله عز وجل ألم أوسع عليك حتى لم أدعك تحتاج إلى أحد قال بلى يا رب قال فماذا عملت فيما آتيتك قال كنت أصل الرحم وأتصدق فيقول الله له كذبت وتقول الملائكة كذبت ويقول الله تبارك وتعالى بل أردت أن يقال فلان جواد وقد قيل

ذلك ويؤتى بالذي قتل في سبيل الله فيقول الله له في ماذا قتلت فيقول أي رب أمرت بالجهاد في سبيلك فقاتلت حتى قتلت فيقول الله له كذبت وتقول الملائكة كذبت ويقول الله بل أردت أن يقال فلان جريء فقد قيل ذلك ثم ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم على ركبتي فقال يا أبا هريرة أولئك الثلاثة أول خلق الله تسعر بهم النار يوم القيامة قال الوليد أبو عثمان المديني وأخبرني عقبة أن شفيا هو الذي دخل على معاوية فأخبره بهذا قال أبو عثمان وحدثني العلاء بن أبي حكيم أنه كان سيافا لمعاوية قال فدخل عليه رجل فأخبره بهذا عن أبي هريرة فقال معاوية قد فعل بهؤلاء هذا فكيف بمن بقي من الناس ثم بكى معاوية بكاء شديدا حتى ظننا أنه هالك وقلنا قد جاء هذا الرجل بشر ثم أفاق معاوية ومسح عن وجهه وقال صدق الله ورسوله اصلى الله عليه وسلم من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها نوف إليهم أعمالهم فيها وهم فيها لا يبخسون أولئك الذي ليس لهم في الأخرة إلا النار وحبط ما صنعوا فيها وباطل ما كانوا يعملون ورواه ابن خزيمة في صحيحه نحو هذا لم يختلف إلا في حرف أو حرفين

قوله جريء هو بفتح الجيم وكسر الراء وبالمد أي شجاع

نشغ بفتح النون والشين المعجمة وبعدها غين معجمة أي شهق حتى كاد يغشى عليه أسفا أو خوفا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عبد الرحمن
 
 
أبو عبد الرحمن


الجنس : ذكر
رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 534
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
الموقع : www.nusra.yoo7.com

صحيح الترغيب والترهيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحيح الترغيب والترهيب   صحيح الترغيب والترهيب Emptyالأحد مارس 13, 2011 3:20 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك ونغع بك الامة اخونا الفاضل
في انتظار التتمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nusra.yoo7.com
مهدي طالب علم شرعي
 
 
مهدي طالب علم شرعي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 119
تاريخ التسجيل : 13/02/2011

صحيح الترغيب والترهيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحيح الترغيب والترهيب   صحيح الترغيب والترهيب Emptyالأحد مارس 13, 2011 9:02 pm

اللهم ارزقنا الاخلاص في العمل ويجعله خالصاً لوجهه
انه ولي ذلك والقادر عليه
اللهم امين
وفيكم بارك الله اخي ابا عبد الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهدي طالب علم شرعي
 
 
مهدي طالب علم شرعي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 119
تاريخ التسجيل : 13/02/2011

صحيح الترغيب والترهيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحيح الترغيب والترهيب   صحيح الترغيب والترهيب Emptyالأحد مارس 13, 2011 10:08 pm

23 (2) (صحيح) وعن أبي بن كعب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

بشِّر هذه الأمة بالسناء والرفعة والدين والتمكين في الأرض فمن عمل منهم عمل الآخرة للدنيا لم يكن له في الآخرة من نصيب

رواه أحمد وابن حبان في صحيحه والحاكم والبيهقي وقال الحاكم صحيح

الإسناد

وفي رواية للبيهقي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

بشّر هذه الأمة بالتيسير والسناء والرفعة بالدين والتمكين في البلاد والنصر فمن عمل منهم بعمل الآخرة للدنيا فليس له في الآخرة من نصيب

24(3) (صحيح) وعن أبي هند الداري أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول من قام مقام رياء وسمعة راءى الله به يوم القيامة وسمع

رواه أحمد بإسناد جيد والبيهقي والطبراني ولفظه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من رايا بالله لغير الله فقد برىء من الله

25(4) وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من سمع الناس بعمله سمع الله به سامع خلقه وصغره وحقره

رواه الطبراني في الكبير بأسانيد أحدها صحيح، والبيهقي

26(5) (صحيح) وعن جندب بن عبد الله رضي الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم:

من سمع سمع الله به ومن يراء يراء الله به

رواه البخاري ومسلم

سمع بتشديد الميم ومعناه من أظهر عمله للناس رياء أظهر الله نيته الفاسدة في عمله يوم القيامة وفضحه على رؤوس الأشهاد

27(6) (صحيح لغيره) وعن عوف بن مالك الأشجعي رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

من قام مقام رياء راءى الله به ومن قام مقام سمعة سمّع الله به

رواه الطبراني بإسناد حسن

28(7) (صحيح لغيره) وعن معاذ بن جبل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

ما من عبد يقوم في الدنيا مقام سمعة ورياء إلا سمّع الله به على رؤوس الخلائق يوم القيامة

رواه الطبراني بإسناد حسن

29(Cool (صحيح موقوف) وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال:

من راءى بشيء في الدنيا من عمله وكََلَه الله إليه يوم القيامة وقال انظر هل يغني عنك شيئا

رواه البيهقي موقوفا

30(9) (حسن) وعن رُبيح بن عبد الرحمن بن أبي سعيد الخدري عن أبيه عن جده قال: خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن نتذاكر المسيح الدجال فقال: ألا أخبركم بما هو أخوف عليكم عندي من المسيح الدجال؟ فقلنا: بلى يا رسول الله! فقال: "الشرك الخفي، أن يقوم الرجل فيصلي فيزين صلاته لما يرى من نظر رجل"

رواه ابن ماجه والبيهقي

ربيح بضم الراء وفتح الباء الموحدة بعدها ياء آخر الحروف وحاء مهملة ويأتي الكلام عليه إن شاء الله تعالى

31(10) (حسن ) وعن محمود بن لبيد قال: خرج النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا أيها "الناس إياكم وشرك السرائر" قالوا يا رسول الله وما شرك السرائر قال: "يقوم الرجل فيصلي فيزين صلاته جاهداً لما يرى من نظر الناس إليه فذلك شرك السرائر"

رواه ابن خزيمة في صحيحه

32(11) (صحيح) وعن محمود بن لبيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر

قالوا وما الشرك الأصغر يا رسول الله قال الرياء يقول الله عز وجل إذا جزى الناس بأعمالهم اذهبوا إلى الذين كنتم تراؤون في الدنيا فانظروا هل تجدون عندهم جزاء

رواه أحمد بإسناد جيد وابن أبي الدنيا والبيهقي في الزهد وغيره

قال الحافظ رحمه الله ومحمود بن لبيد رأى النبي صلى الله عليه وسلم ولم يصح له منه سماع فيما أرى

وقد خرَّج أبو بكر بن خزيمة حديث محمود المتقدم في صحيحه مع أنه لا يخرج فيه شيئا من المراسيل وذكر ابن أبي حاتم أن البخاري قال له صحبة

قال وقال أبي لا يعرف له صحبة ورجح ابن عبد البر أن له صحبة وقد رواه الطبراني بإسناد جيد عن محمود بن لبيد عن رافع بن خديج وقيل إن حديث محمود هو الصواب دون ذكر رافع بن خديج فيه والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عبد الرحمن
 
 
أبو عبد الرحمن


الجنس : ذكر
رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 534
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
الموقع : www.nusra.yoo7.com

صحيح الترغيب والترهيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحيح الترغيب والترهيب   صحيح الترغيب والترهيب Emptyالإثنين مارس 14, 2011 2:26 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مجهود رائع اخونا الفاضل
اسال الله تعالى ان يجعله في موازين حسناتك
في انتظار التتمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nusra.yoo7.com
مهدي طالب علم شرعي
 
 
مهدي طالب علم شرعي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 119
تاريخ التسجيل : 13/02/2011

صحيح الترغيب والترهيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحيح الترغيب والترهيب   صحيح الترغيب والترهيب Emptyالإثنين مارس 14, 2011 11:19 pm

33(12) (حسن ) وعن أبي سعيد بن أبي فضالة وكان من الصحابة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

إذا جمع الله الأولين والآخرين ليوم القيامة ليوم لا ريب فيه نادى مناد من كان أشرك في عمله لله أحدا فليطلب ثوابه من عنده فإن الله أغنى الشركاء عن الشرك

رواه الترمذي في التفسير من جامعه وابن ماجه وابن حبان في صحيحه والبيهقي

34(13) (صحيح) وعن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

قال الله عز وجل أنا أغنى الشركاء عن الشرك فمن عمل لي عملا أشرك فيه غيري فأنا منه بريء وهو للذي أشرك

رواه ابن ماجه واللفظ له وابن خزيمة في صحيحه والبيهقي ورواة ابن ماجه ثقات

35(14) (صحيح) وروى البيهقي عن يعلى بن شداد عن أبيه قال:

"كنا نعد الرياء في زمن النبي صلى الله عليه وسلم الشرك الأصغر"

فصل

36(15) (حسن لغيره) عن أبي علي رجل من بني كاهل قال:

خطبنا أبو موسى الأشعري فقال:

يا أيها الناس اتقوا هذا الشرك فإنه أخفى من دبيب النمل فقام إليه عبد الله بن حزن وقيس بن المضارب فقال:ا والله لتخرجن مما قلت أو لنأتين عمر مأذونا لنا أو غير مأذون ، فقال: بل أخرج مما قلت خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم فقال:

يا أيها الناس اتقوا هذا الشرك فإنه أخفى من دبيب النمل

فقال له من شاء الله أن يقول وكيف نتقيه وهو أخفى من دبيب النمل يا رسول الله قال قولوا اللهم إنا نعوذ بك من أن نشرك بك شيئا نعلمه ونستغفرك لما لا نعلمه

رواه أحمد والطبراني ورواته إلى أبي علي محتج بهم في الصحيح

وأبو علي وثقه ابن حبان ولم أر أحدا جرحه
ويليه كتاب السنة ان شاء الله


بوركتم وجعله الله في ميزان حسناتكم اللهم امين


واشكر اخي ابو عبد الرحمن على جهدة معي بارك الله لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهدي طالب علم شرعي
 
 
مهدي طالب علم شرعي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 119
تاريخ التسجيل : 13/02/2011

صحيح الترغيب والترهيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحيح الترغيب والترهيب   صحيح الترغيب والترهيب Emptyالأحد مارس 20, 2011 12:51 am

2- كتاب السنة


1- الترغيب في اتباع الكتاب والسنة



37(1) (صحيح) عن العرباض بن سارية رضي الله عنه قال:

وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظة وجِلت منها القلوب وذرفت منها العيون فقلنا يا رسول الله كأنها موعظة مودع فأوصنا قال:

" أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة وإن تأمر عليكم عبد وإنه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل بدعة ضلالة

رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه وابن حبان في صحيحه وقال الترمذي حديث حسن صحيح

قوله عضوا عليها بالنواجذ أي اجتهدوا على السنة والزموها واحرصوا عليها كما

يلزم العاض على الشيء بنواجذه خوفا من ذهابه وتفلته

والنواجذ بالنون والجيم والذال المعجمة هي الأنياب وقيل الأضراس

38(2) (صحيح) وعن أبي شريح الخزاعي قال:

خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال:

[أبشروا] أليس تشهدون أن لا إله إلا الله وأني رسول الله قالوا بلى

قال إن هذا القرآن [سبب] طرفه بيد الله وطرفه بأيديكم فتمسكوا به فإنكم لن تضلوا ولن تهلكوا بعده أبدا

رواه الطبراني في الكبير بإسناد جيد

39(3) (صحيح لغيره) وروي عن جبير بن مطعم قال:

كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم بالجحفة فقال أليس تشهدون أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأني رسول الله وأن القرآن جاء من عند الله قلنا بلى

قال فأبشروا فإن هذا القرآن طرفه بيد الله وطرفه بأيديكم فتمسكوا به فإنكم لن تهلكوا ولن تضلوا بعده أبدا

رواه البزار والطبراني في الكبير والصغير

40(4) (صحيح) وعنه أيضا [ يعني ابن عباس]:

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب الناس في حجة الوداع فقال إن الشيطان قد يئس أن يعبد بأرضكم ولكن رضي أن يطاع فيما سوى ذلك مما تحاقرون من أعمالكم فاحذروا إني قد تركت فيكم ما إن اعتصمتم به فلن تضلوا أبدا كتاب الله وسنة نبيه الحديث

رواه الحاكم وقال:

صحيح الإسناد ، احتج البخاري بعكرمة واحتج مسلم بأبي أويس وله أصل في الصحيح

41(5) (صحيح موقوف) وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال :

الاقتصاد في السنة أحسن من الاجتهاد في البدعة

رواه الحاكم موقوفا وقال :

إسناده صحيح على شرطهما

42(6) (صحيح) وعن أبي أيوب الأنصاري (عن عوف بن مالك)قال :

خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو مرعوب فقال

"أطيعوني ما كنت بين أظهركم وعليكم بكتاب الله أحلوا حلاله وحرموا حرامه "

رواه الطبراني في الكبير ورواته ثقات

43(7) (صحيح) ورواه (يعني حديث ابن مسعود الموقوف الذي في الضعيف) مرفوعا من حديث جابر وإسناده جيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهدي طالب علم شرعي
 
 
مهدي طالب علم شرعي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 119
تاريخ التسجيل : 13/02/2011

صحيح الترغيب والترهيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحيح الترغيب والترهيب   صحيح الترغيب والترهيب Emptyالأحد مارس 20, 2011 11:27 pm

44(Cool وعن عابس بن ربيعة قال

رأيت عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقبل الحجر يعني الأسود ويقول إني لأعلم أنك حجر لا تنفع ولا تضر ولولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك

رواه البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي

45(9) (صحيح) وعن عروة بن عبد الله بن قشير قال حدثني معاوية بن قرة عن أبيه قال أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في رهط من مزينة فبايعناه وإنه لمطلق الأزرار فأدخلت يدي في جنب قميصه فمسست الخاتم

قال عروة فما رأيت معاوية ولا ابنه قط في شتاء ولا صيف إلا مطلقي الأزرار

رواه ابن ماجه وابن حبان في صحيحه واللفظ له وقال ابن ماجه

"إلا مطلقة أزرارهما "

46(10) (صحيح) وعن مجاهد قال

كنا مع ابن عمر رحمه الله في سفر فمر بمكان فحاد عنه فسئل لم فعلت ذلك قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فعل هذا ففعلت

رواه أحمد والبزار بإسناد جيد

قوله حاد بالحاء والدال المهملتين أي تنحى عنه وأخذ يمينا أو شمالا

47(11) (حسن ) وعن ابن عمر رضي الله عنهما أنه كان يأتي شجرة بين مكة والمدينة فيقيل تحتها ويخبر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يفعل ذلك

رواه البزار بإسناد لا بأس به

48(12) (صحيح) وعن (أنس)ابن سيرين قال

كنت مع ابن عمر رحمه الله بعرفات فلما كان حين راح رحت معه حتى أتى الإمام فصلى معه الأولى والعصر ثم وقف وأنا وأصحاب لي حتى أفاض الامام فأفضنا معه حتى انتهى إلى المضيق دون المأزمين فأناخ وأنخنا ونحن نحسب أنه يريد أن يصلي فقال غلامه الذي يمسك راحلته إنه ليس يريد الصلاة ولكنه ذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم لما انتهى إلى هذا المكان قضى حاجته فهو يحب أن يقضي حاجته

رواه أحمد ورواته محتج بهم في الصحيح

قال الحافظ رحمه الله

والآثار عن الصحابة رضي الله عنهم في اتباعهم له واقتفائهم سنته كثيرة جدا

والله الموفق لا رب غيره
2- الترهيب من ترك السنة وارتكاب البدع والأهواء



49(1) عن عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد

رواه البخاري ومسلم وأبو داود ولفظه

من صنع أمرا على غير أمرنا فهو رد

وابن ماجه وفي رواية لمسلم

من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهدي طالب علم شرعي
 
 
مهدي طالب علم شرعي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 119
تاريخ التسجيل : 13/02/2011

صحيح الترغيب والترهيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحيح الترغيب والترهيب   صحيح الترغيب والترهيب Emptyالأحد مارس 20, 2011 11:34 pm

وهذا الحديث الاخير من قواعد الاسلام ولو اردنا شرحه لما وسعنا الدهر في شرحه والله المستعان وعليه التكلان اللهم وفقنا لما تحب وترضى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهدي طالب علم شرعي
 
 
مهدي طالب علم شرعي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 119
تاريخ التسجيل : 13/02/2011

صحيح الترغيب والترهيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحيح الترغيب والترهيب   صحيح الترغيب والترهيب Emptyالإثنين مارس 21, 2011 3:50 pm

56(Cool (صحيح) وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

لكل عمل شرة ولكل شرة فترة فمن كانت فترته إلى سنتي فقد اهتدى ومن كانت فترته إلى غير ذلك فقد هلك

رواه ابن أبي عاصم وابن حبان في صحيحه

57(9) (صحيح) ورواه ابن حبان في صحيحه أيضا من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال

لكل عمل شرة ولكل شرة فترة فإن كان صاحبها سدّد أو قارب فارجوه وإن أشير إليه بالأصابع فلا تعدوه

(الشرة ) بكسر الشين المعجمة وتشديد الراء بعدها تاء تأنيث هي النشاط والهمة وشرة الشباب أوله وحدّته

58(10) (صحيح) وعن أنس رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

من رغب عن سنتي فليس مني

رواه مسلم

59(11) (صحيح) وعن العرباض بن سارية رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك

رواه ابن أبي عاصم في كتاب السنة بإسناد حسن

60(12) (صحيح لغيره) وعن عمرو بن زرارة قال

وقف علي عبد الله يعني ابن مسعود وأنا أقص فقال يا عمرو لقد ابتدعت بدعة ضلالة أو إنك لأهدى من محمد وأصحابه فلقد رأيتهم تفرقوا عني حتى رأيت مكاني ما فيه أحد

رواه الطبراني في الكبير بإسنادين أحدهما صحيح

قال الحافظ عبد العظيم :

وتأتي أحاديث متفرقة من هذا النوع في هذا الكتاب إن شاء الله تعالى
3- الترغيب في البداءة بالخير ليستن به


والترهيب من البداءة بالشر خوف أن يستن به



61(1) (صحيح) عن جرير رضي الله عنه قال

كنا في صدر النهار عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاءه قوم غزاة مجتابي النمار والعباء متقلدي السيوف عامتهم من مضر بل كلهم من مضر فتمعر وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم لما رأى ما بهم من الفاقة فدخل ثم خرج فأمر بلالا فأذن وأقام فصلى ثم خطب فقال يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة إلى آخر الآية إن الله كان عليكم رقيبا (النساء 1 )

والآية التي في الحشر

اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد (الحشر 81 )

تصدق رجل من ديناره من درهمه من ثوبه من صاع بره من صاع تمره حتى قال ولو بشق تمرة

قال فجاء رجل من الأنصار بصرة كادت كفه تعجز عنها بل قد عجزت قال ثم تتابع الناس حتى رأيت كومين من طعام وثياب حتى رأيت وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم يتهلل كأنه مذهبة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيء ومن سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من غير أن ينقص من أوزارهم شيء

رواه مسلم والنسائي وابن ماجه والترمذي باختصار القصة

قوله مجتابي هو بالجيم الساكنة ثم تاء مثناة وبعد الألف باء موحدة والنمار جمع نمرة وهي كساء من صوف مخطط أي لابسي النمار قد خرقوها في رؤوسهم والجوب القطع

وقوله تمعر هو بالعين المهملة المشددة أي تغير

وقوله كأنه مذهبة ضبطه بعض الحفاظ بدال مهملة وهاء مضمومة ونون وضبطه بعضهم بذال معجمة وبفتح الهاء وبعدها باء موحدة وهو الصحيح المشهور ومعناه على كلا التقديرين ظهر البشر في وجهه صلى الله عليه وسلم حتى استنار وأشرق من السرور والمذهبة صحيفة منقشة بالذهب أو ورقة من القرطاس مطلية بالذهب يصف حسنه وتلألؤه صلى الله عليه وسلم

62(2) (حسن صحيح) وعن حذيفة رضي الله عنه قال سأل رجل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فأمسك القوم ثم إن رجلا أعطاه فأعطى القوم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

من سن خيرا فاستن به كان له أجره ومثل أجور من تبعه غير منقص من أجورهم شيئا ومن سن شرا فاستن به كان عليه وزره ومثل أوزار من تبعه غير منتقص من أوزارهم شيئا

رواه أحمد والحاكم وقال صحيح الإسناد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهدي طالب علم شرعي
 
 
مهدي طالب علم شرعي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 119
تاريخ التسجيل : 13/02/2011

صحيح الترغيب والترهيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحيح الترغيب والترهيب   صحيح الترغيب والترهيب Emptyالأربعاء مارس 23, 2011 8:45 pm

رواه أحمد والحاكم وقال صحيح الإسناد

63(3) (صحيح) ورواه ابن ماجه من حديث أبي هريرة

64(4) (صحيح) وعن ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

ليس من نفس تقتل ظلما إلا كان على ابن آدم الأول كفل من دمها لأنه أول من سن القتل

رواه البخاري ومسلم والترمذي

65(5) (حسن صحيح) وعن واثلة بن الأسقع رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال

من سن سنة حسنة فله أجرها ما عمل بها في حياته وبعد مماته حتى تترك ومن سن سنة سيئة فعليه إثمها حتى تترك ومن مات مرابطا جرى عليه عمل المرابط حتى يبعث يوم القيامة

رواه الطبراني في الكبير بإسناد لا بأس به

66(6) (حسن لغيره) وعن سهل بن سعد رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال

إن هذا الخير خزائن ولتلك الخزائن مفاتيح فطوبى لعبد جعله الله عز وجل مفتاحا للخير مغلاقا للشر وويل لعبد جعله الله مفتاحا للشر مغلاقا للخير

رواه ابن ماجه واللفظ له وابن أبي عاصم وفي سنده لين وهو في الترمذي بقصة
3- كتاب العلم


1- الترغيب في العلم وطلبه وتعلمه وتعليمه وما جاء في فضل العلماء والمتعلمين



67(1) (صحيح) عن معاوية رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين

رواه البخاري ومسلم وابن ماجه

ورواه الطبراني في الكبير ولفظه سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول

(حسن لغيره)

يا أيها الناس إنما العلم بالتعلم والفقه بالتفقه ومن يرد الله به خيرا يفقهه في الدين و إنما يخشى الله من عباده العلماء (فاطر 82 )

وفي إسناده راو لم يسم

68(2) (صحيح لغيره) وعن حذيفة بن اليمان رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

فضل العلم خير من فضل العبادة وخير دينكم الورع

رواه الطبراني في الأوسط والبزار بإسناد حسن

فصل

69(3) (صحيح) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه ومن سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا حفتهم الملائكة ونزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وذكرهم الله فيمن عنده ومن أبطأ به عمله لم يسرع به نسبه

رواه مسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه وابن حبان في صحيحه والحاكم وقال صحيح على شرطهما

70(4) (حسن لغيره) وعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له طريقا إلى الجنة وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضا بما يصنع وإن العالم ليستغفر له من في السموات ومن في الأرض حتى الحيتان في الماء وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب وإن العلماء ورثة الأنبياء إن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما إنما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر

رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه وابن حبان في صحيحه والبيهقي وقال الترمذي لا يعرف إلا من حديث عاصم بن رجاء بن حيوة وليس إسناده عندي بمتصل وإنما يروى عن عاصم بن رجاء بن حيوة عن داود بن جميل عن كثير بن قيس عن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم وهذا أصح

قال المملي رحمه الله

ومن هذه الطريق رواه أبو داود وابن ماجه وابن حبان في صحيحه والبيهقي في الشعب وغيرها وقد روي عن الأوزاعي عن كثير بن قيس عن يزيد بن سمرة عنه وعن الأوزاعي عن عبد السلام بن سليم عن يزيد بن سمرة عن كثير بن قيس عنه قال البخاري وهذا أصح وروي غير ذلك وقد اختلف في هذا الحديث

اختلافا كثيرا ذكرت بعضه في مختصر السنن وبسطته في غيره والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صحيح الترغيب والترهيب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديــات النــصـــــرة :: ۝ஊ»(إن تنصروا الله ينصركم)«ஊ۝ :: ҈ ҈±طلب العلم الشرعي±҈ ҈ :: علوم الحديث-
انتقل الى: