منتديــات النــصـــــرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الزائر / أختي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوا معنا،
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي منتدى النصرة
سنتشرف بتسجيلك
وشكرا
إدارة المنتدى

منتديــات النــصـــــرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الزائر / أختي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوا معنا،
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي منتدى النصرة
سنتشرف بتسجيلك
وشكرا
إدارة المنتدى

منتديــات النــصـــــرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

 

 اسئله فقهيه اجاب عليها الشيخ ابن عثيميين

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مهدي طالب علم شرعي
 
 
مهدي طالب علم شرعي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 119
تاريخ التسجيل : 13/02/2011

اسئله فقهيه اجاب عليها الشيخ ابن عثيميين Empty
مُساهمةموضوع: اسئله فقهيه اجاب عليها الشيخ ابن عثيميين   اسئله فقهيه اجاب عليها الشيخ ابن عثيميين Emptyالجمعة فبراير 25, 2011 2:22 pm




أسئلة تطرح على الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمة الله تعالى اخترت منها هذه الألسله
1/ واجهتني في حياتي عدة مشاكل جعلتني اكره الحياة فكنت كلما أتضجر أتوجه إلى الله ان يأخذ عمري في اقرب وقت ممكن وهذه أمنيتي حتى الآن لأنني لم أر حلاً لمشاكلي سوى الموت هو وحده الذي يخلصني من هذا العذاب فهل هذا حرام علي ؟

الجواب / إن تمني الإنسان الموت لضر نزل به هو وقوع في ما نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال : ( لا يتمنين أحدكم الموت لضر نزل به فإن كان لابد متمنياً فليقل اللهم أحيني ما علمت الحياة خيراً لي وتوفني ما علمت الوفاة خيراً لي ) فلا يحل لأحد نزل به ضر أو ضائقة أو مشكلة ان يتمنى الموت بل عليه ان يصبر ويحتسب الأجر عند الله تعالى وينتظر الفرج منه لقول النبي صلى الله علية وسلم : ( واعلم ان النصر مع الصبر وان الفرج مع الكرب وان مع العسر يسرا ) وليعلم المصاب بأي مصيبة ان هذه المصائب كفارات لما حصل منه من الذنوب فإنه لا يصيب المؤمن هم ولا غم ولا أذى إلا كفر الله عنه به حتى الشوكة يشاكها , ومع الصبر والاحتساب ينال منزلة الصابرين تلك المنزلة العالية التي قال الله تعالى في أهلها : ( وبشر الصابرين * الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون ) . وكون هذه المرأة لا ترى حلاً لمشاكلها إلا الموت أرى ان ذلك نظر خاطئ فإن الموت لا تحل به المشاكل بل ربما تزداد به المصائب فكم من إنسان مات وهو مصاب بالمشاكل والأذى ولكنه كان مسرفاً على نفسه لم يستعتب من ذنبه ولم يتب إلى الله عز وجل فكان موته إسراع لعقوبته ولو انه بقي على قيد الحياة ووفقه الله تعالى للتوبة والاستغفار والصبر وتحمل المشاق وانتظار الفرج لكان خيراً كثيراً له فعليك أيتها السائلة ان تحتسبي وتصبري وتنتظري الفرج من الله عز وجل فإن الله تعالى يقول في كتابه : ( إن مع العسر يسرا * إن مع العسر يسرا ) . انتهى

2/ هل يجوز لبس الثوب الأسود حزناً على المتوفى خاصة إذا كان الزوج ؟

الجواب / لبس الأسود عند المصائب شعار باطل لا أصل له والإنسان عند المصيبة ينبغي له ان يفعل ما جاء به الشرع فيقول : ( إنا لله وإنا إليه راجعون )اللهم أؤجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها , أما ارتداء لباس معين كالأسود وما شابه فإنه لا أصل له وهو أمر باطل مذموم . انتهى

3/ هل المسلم إذا ألقى السلام على قبر يرد الله على الميت روحه ليرد السلام ما صحة هذا أفيدونا جزاكم الله خيراً ؟

الجواب / هذا الذي ذكره السائل جاء فيه حديث مرفوع صححه ابن عبد البر وهو : ( ما من مسلم يمر بقبر رجل مسلم كان يعرفه في الدنيا فيسلم عليه إلا رد الله عليه روحه فرد عليه السلام ) . انتهى

4/ من كان له مبلغ من المال في البنك وفي كل عام يتحصل على مبلغ من الأرباح , فهل هذه الأموال حلال ؟ جزاكم الله خيراً

الجواب / هذه أموال محرمه لان إيداع النقود في البنك وربطها بفائدة معينة , سنة أو ستة أشهر أو نحو ذلك , هذا محرم جر نفعاً , ولا يجوز ذلك , فالنقود تكون مثلاً بمثل كما قال صلى الله عليه وسلم : ( الذهب بالذهب مثلاً بمثل , والفضة بالفضة مثلاً بمثل .....) الحديث . انتهى
5/ هل تقويم الأسنان جائز إذا كانت متباعدة ؟ نرجو منكم الإجابة حول هذا السؤال ؟

الجواب / تقويم الأسنان على نوعين :
النوع الأول : ان يكون المقصود من التقويم زيادة التجمل فهذا حرام ولا يحل وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم ( المتفلجات للحسن المغيرات لخلق الله ) هذا مع ان المرأة مطلوب منها ان تتجمل وهي من ينشأ في الحلية والرجل من باب أولى ان ينهى عن ذلك .
النوع الثاني : إذا كان تقويمها لعيب فلا بأس بذلك , فإن بعض الناس قد يبرز شيء من أسنانه إما الثنايا أو غيرها تبرز بروزاً مشيناً بحيث يستقبحه من يراه , ففي هذا الحال لا بأس من ان يعدلها الإنسان لان هذا إزالة عيب وليس زيادة في تجميل , ويدل على هذا ان النبي صلى الله عليه وسلم : ( أمر الرجل الذي قطع انفه ان يتخذ أنفاً من ورق أي الفضة ثم أنتن فأمره ان يتخذ أنفاً من ذهب ) لان في هذا إزالة عيب وليس المقصود زيادة تجمل . انتهى




يلاحظ دائماً على كثير من الشباب ظاهرة إطالة الشعر والعناية به , وظاهرة لبس الخواتم وعند تقديم النصيحة لهم يقولون : هذه سنه ورد ان الرسول كان يفعلها , فهل صحيح ان هذه الظاهرة من السنن التعبدية التي أمرنا بإتباع الرسول فيها ؟ أم ماذا ؟

الجواب / الصحيح ان إطالة الشعر ليست سنه ولكنها عادة وإذا كان فيها فتنة فإنها تمنع سداً للذريعة . وأما التختم أي لبس الخاتم فإن كان ممن يحتاج إليه كالقاضي والأمير ونحوهم فالتختم في حقهم سنة وإن كان ممن لا يحتاج إليه فالتختم في حقهم عادة إن اعتاده الناس كان جائزاً وإلا فتركه أفضل تبعاً للعادة وإن كان يخشى منه فتنة منع منه . انتهى

سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عبد الرحمن
 
 
أبو عبد الرحمن


الجنس : ذكر
رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 534
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
الموقع : www.nusra.yoo7.com

اسئله فقهيه اجاب عليها الشيخ ابن عثيميين Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئله فقهيه اجاب عليها الشيخ ابن عثيميين   اسئله فقهيه اجاب عليها الشيخ ابن عثيميين Emptyالسبت فبراير 26, 2011 2:59 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك اخونا الفاضل وجعله في موازين حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nusra.yoo7.com
مهدي طالب علم شرعي
 
 
مهدي طالب علم شرعي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 119
تاريخ التسجيل : 13/02/2011

اسئله فقهيه اجاب عليها الشيخ ابن عثيميين Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئله فقهيه اجاب عليها الشيخ ابن عثيميين   اسئله فقهيه اجاب عليها الشيخ ابن عثيميين Emptyالإثنين فبراير 28, 2011 1:05 am

فيك بارك الله ونفع بك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسئله فقهيه اجاب عليها الشيخ ابن عثيميين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قوانين المنتدى الرسمية((الرجاء الاطلاع عليها قبل المشاركة))..
» ((قصة سيدنا الخضر مع سيدنا موسى عليها السلام))
» رد الشيخ / حسان علي قفل قناة الرحمة
» قصة حب لفضيلة الشيخ نبيل العوضي
» (( الامانة )) الشيخ الدكتور محمد العريفي‎

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديــات النــصـــــرة :: ۝ஊ»(إن تنصروا الله ينصركم)«ஊ۝ :: ҈ ҈±طلب العلم الشرعي±҈ ҈ :: قسم الفقه-
انتقل الى: