أبو عبد الرحمن
الجنس : رقم العضوية : 1 عدد المساهمات : 534 تاريخ التسجيل : 12/10/2010 الموقع : www.nusra.yoo7.com
| موضوع: .: (( ضــوابــط البــدعـــة )) :. الأربعاء فبراير 16, 2011 8:06 am | |
| (( ضــوابــط البــدعـــة )) :.
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسرني أن أضع بين أيديكم ملخص لدرس رائع مفيد , ألقاه علينا شيخنا الفاضل في الدورة التي ندرس بها في مادة فرق ومذاهب يوم الأحد 12 / 4 / 1431 هـ
ولأهمية الموضوع رأيت لزام نشره
التحذير من البدع
كل عمل لابد أن يتوفر فيه شرطان حتى يكون مقبولاً
1 ـ أن يكون خالصاً لله عز وجل .
2 ـ أن يكون على عهد النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته معلوماً ..
ضوابط البدعـة :
هذه ضوابط عامة تُعرف بها البدعة
1 ـ الغلو في التعبد :
يقول علي / ما من عبادة إلا وللشيطان فيها مدخل من أمرين إما إفراط أو تفريط ..
البدعـة / عمل زائد عما شرعه الله عز وجـل ..
2 ـ تكون في أصل الفعل وفي صفته :
في أصل الفعل ==> لم يشرعه الله عز وجل ولا رسوله صلى الله عليه وسلم ==> مثل : الإحتفال بالمولد النبوي .
في صفته ==> مثل الذكر الجماعي , فالذكر مشروعه في أصله , ولكن هذه الصفة ـ الذكر الجماعي ـ على غير هدي النبي صلى الله عليه وسلم
لذلك أعتبر منكر وعُد بدعة .. مثل لو صلى رجل الظهر 5 ركعات , وقال طالما الصلاة مفروضة وهي من الأعمال المشروعة فسوف أزيد في صلاة الظهر ركعة وأصليها 5 ركعات ..
3 ـ البدعة تكون فعلية وتكون تركية :
فعلية ===> مثل الإحتفال بالمولد النبوي .
تركية ===> التقشف الزائد والتصوف ===> مثل الذي قال أنا لا أأكل اللحم في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم ..
4 ـ ما توافر دافعها في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولم تُفعل من غير وجود مانع :
ما توافر دافعها ===> يمكن أن تقع في عهد النبي صلى الله عليه وسلم أو الصحابة
مثال / جمع المصحف لم يكن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم
فهل هذا بدعة ؟؟
لا
لأنه لم يكن هناك دافع أن يجمع القرآن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم لوجود النبي صلى الله عليه وسلم وكان القُراء كُثر ,
خصوصاً وأن الوحي لا زال ينزل
فلم يكن هناك دافع لجمع المصحف ..
مثال آخر / صلاة التراويح , صلاها النبي صلى الله عليه وسلم ليالي ثم تركها
ثم بعد ذلك فعلها الصحابة رضوان الله عليهم
فهل يعد فعلهم بدعة ؟؟
لا , لأنه قد فعلها النبي صلى الله عليه وسلم ثم تركها , لوجود مانع / خشية أن تفرض
وبموت النبي صلى الله عليه وسلم ارتفع المانع , فعد فعل الصحابة مشروعاً .
مثال للبدعة / الإحتفال بالمولد النبوي
هل كان هناك دافع أن تفعل في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ؟؟
نعم
لكن لم يفعلها ===> ليس لوجود مانع
.: يدل ذلك على أن الإحتفال بالمولد النبوي ليس مشروعاً ..
*****
قال صلى الله عليه وسلم فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ )
سنة من التي أُمرنا باتبعاها في الحديث ؟؟
قال صلى الله عليه وسلم : (الخلافة في أمتي ثلاثون سنة ثم ملك بعد ذلك).
والـ 30 سنة هي مدة الخلافة بعد النبي صلى الله عليه وسلم كما في الحديث , وهي التي أمرنا باتبعاها في الحديث السابق ( فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ )
مميزات علم السلف والقوة لديهم :
1 ـ قوة إدراكهم وصفاء أذهانهم من البدع , فليس في عهدهم شئ من البدع .
فهم أعلم بلغة القرآن من غيرهم .
2 ـ سلامة ألسنتهم من اللحن
لذلك التلميذ أعلم بقول معلمه من غيره والصحابة لزموا النبي صلى الله عليه وسلم وكانوا أدرى بمراده من غيرهم
3 ـ كما أنهم تربوا في مدرسة محمد صلى الله عليه وسلم ,
وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
منقول | |
|
مهدي طالب علم شرعي
الجنس : عدد المساهمات : 119 تاريخ التسجيل : 13/02/2011
| موضوع: رد: .: (( ضــوابــط البــدعـــة )) :. الأربعاء فبراير 16, 2011 2:46 pm | |
| بارك الله فيك على هذا الموضوع القيم وجعله في ميزان حسناتكم
قال عليه الصلاة والسلام من عمل عملا ليس عليه امرنا فهو ردٌ | |
|
أبو عبد الرحمن
الجنس : رقم العضوية : 1 عدد المساهمات : 534 تاريخ التسجيل : 12/10/2010 الموقع : www.nusra.yoo7.com
| موضوع: رد: .: (( ضــوابــط البــدعـــة )) :. الخميس فبراير 17, 2011 4:51 pm | |
| - مهدي طالب علم شرعي كتب:
- بارك الله فيك على هذا الموضوع القيم وجعله في ميزان حسناتكم
قال عليه الصلاة والسلام من عمل عملا ليس عليه امرنا فهو ردٌ وفيك بارك الرحمن اخونا الغالي صلى الله عليه وسلم | |
|