منتديــات النــصـــــرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الزائر / أختي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوا معنا،
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي منتدى النصرة
سنتشرف بتسجيلك
وشكرا
إدارة المنتدى

منتديــات النــصـــــرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الزائر / أختي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوا معنا،
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي منتدى النصرة
سنتشرف بتسجيلك
وشكرا
إدارة المنتدى

منتديــات النــصـــــرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

 

 اتفاق المذاهب على حرمة التمسح بالقبور

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبو عبد الرحمن
 
 
أبو عبد الرحمن


الجنس : ذكر
رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 534
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
الموقع : www.nusra.yoo7.com

اتفاق المذاهب على حرمة التمسح بالقبور  Empty
مُساهمةموضوع: اتفاق المذاهب على حرمة التمسح بالقبور    اتفاق المذاهب على حرمة التمسح بالقبور  Emptyالأربعاء فبراير 16, 2011 7:45 am

اتفاق المذاهب على حرمة التمسح بالقبور


بقلم : عدنان عبد القادر





-1 قال مالك: (يدنو ويسلم، ولا يمس القبر بيده). [الشفا لعياض (85/2)].





-2 وفي الفتاوى الهندية الحنفية: (يدنو من القبر ثلاثة أذرع أو أربعة، ولا يدنو أكثر من ذلك) (265/1).





-3 الغزالي: هي عبادة النصارى. قال الغزالي: (مس المشاهد وتقبيلها عبادة
النصارى واليهود). [الاحياء (271/1)]. وقال في القبر النبوي الشريف: (ليس
من السنة أن يمس الجدار ولا أن يقبله، بل الوقوف من بعد أقرب الى
الاحترام). [الاحياء (259/1)].





-4 النووي: من محدثات العوام وجهالاتهم.





قال الامام النووي: (لا يجوز أن يطاف بقبره صلى الله عليه وسلم ويكره الصاق
البطن والظهر بجدران القبر، قاله الحليمي وغيره. ويكره مسحه باليد
وتقبيله، بل الأدب أن يبتعد عنه... هذا هو الصواب، وهو الذي قاله العلماء
وأطبقوا عليه وينبغي أن لا يغتر بكثير من العوام في مخالفتهم ذلك، فان
الاقتداء والعمل انما يكون بأقوال العلماء ولا يلتفت الى محدثات العوام
وجهالاتهم، ولقد أحسن السيد الجليل أبو علي الفضيل بن عياض في قوله ما
معناه: اتبع طريق الهدى ولا يضرك قلة السالكين، واياك وطرق الضلالة ولا
تغتر بكثرة الهالكين. ومن خطر بباله أن المسح باليد ونحوه أبلغ في البركة
فهو من جهله وغفلته، لأن البركة انما هي فيما وافق الشرع وأقوال العلماء،
وكيف يبتغي الفضل في مخالفة الصواب؟!). [مناسك الحج (68/2)].





-5 الهيتمي: من الكبائر.





قال ابن حجر الهيتمي: (الكبيرة الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة
والسابعة والثامنة والتسعون: اتخاذ القبور مساجد، وايقاد السرج عليها
واتخاذها أوثاناً والطواف بها واستلامها والصلاة اليها). [الزواجر
(148/1)].





-6 ابن الحاج المالكي: سبب عبادة الجاهلية للأصنام.





جاء في كتاب الابداع للشيخ الأزهري علي محفوظ رحمه الله تعالى: (ومن البدع
السيئة الطواف حول الأضرحة فانه لم يعهد عبادة الا بالبيت، وكذا لم يشرع
التقبيل والاستلام الا للحجر الأسود. قال في المدخل: فترى من لا علم عنده
يطوف بالقبر الشريف كما يطوف بالكعبة الحرام ويتمسح به ويقبله ويلقون عليه
مناديلهم وثيابهم ويقصدون به التبرك وذلك كله من البدع، لأن التبرك انما هو
بالاتباع له صلى الله عليه وسلم، وما كان سبب عبادة الجاهلية للأصنام الا
من هذا الباب). [الابداع(191)].





-7 السيوطي الشافعي: من البدع ولا يحل.





قال السيوطي: (ومن البدع طوافهم بالقبر الشريف ولا يحل ذلك، وكذلك الصاقهم
بطونهم وظهورهم بجدار القبر وتقبيلهم اياه وبالصندوق الذي عند رأس النبي
صلى الله عليه وسلم ومسحه باليد وكل ذلك منهي عنه). [الأمر بالاتباع والنهي
عن الابتداع(185)].





-8 قال الزعفراني: ذلك من البدع التي تنكر شرعاً.





وروى أنس أنه رأى رجلاً وضع يده على القبر الشريف فنهاه وقال: ما كنا نعرف
هذا. أي الدنو منه الى هذا الحد. [الهيتمي في شرح الايضاح (502)].





-9 سيأتي النقل باذن الله تعالى عن الامام أحمد وأئمة الحنابلة بتحريم التمسح بالقبور. اضغط هنا





-10 ذريعة الى الشرك.





قال شيخ الاسلام ابن تيمية: (وقد حدث من بعض المتأخرين في ذلك بدع لم
يستحبها أحد من الأئمة الأربعة كسؤاله الاستغفار. وزاد بعض جهال العامة ما
هو محرم أو كفر باجماع المسلمين كالسجود للحجرة والطواف بها وأمثال ذلك مما
ليس هذا موضعه.





ومبدأ ذلك من الذين ظنوا أن هذا زيارة لقبره، فظن هؤلاء أن الأنبياء
والصالحين تزار قبورهم لدعائهم والطلب منهم واتخاذ قبورهم أوثاناً حتى انهم
يفضلون تلك البقعة على المساجد، وان بنى عليها مسجد فضلوه على المساجد
التي بنيت لله، وحتى قد يفضلون الحج الى قبر من يعظمونه على الحج الى البيت
العتيق، الى غير ذلك مما هو كفر وردة عن طريق الاسلام باتفاق المسلمين).
[الرد على الاخنائي (477)].





-11 ابن عبدالهادي: مضاهاته بالحج.





السفر الى القبر وشد الرحال اليه ثم الطواف به يجعله حجاً وقبلة أخرى.





قال ابن عبدالهادي: ( شد الرحال اليه لأجل تعظيمه يتضمن جعل القبر منسكاً
للحج اليه كما يحج الى البيت العتيق كما يفعله عباد القبور ولا سيما فانهم
يأتون عنده بنظير ما يأتي به الحاج من الوقوف والدعاء والتضرع، وكثير منهم
يطوف بالقبر ويستلمه ويقبله ويمسح عليه، فلم يبق عليه من أعمال المناسك الا
الحلق والنحر ورمي الجمار، فايجاب الوسيلة الى هذا المحذور أو استحبابها
من أعظم الأمور منافاة لما شرعه الله ورسوله صلى الله عليه وسلم وقد آل
الأمر بكثير من الجهال الى النحر عند قبور من يشدون الرحال الى قبورهم وحلق
رؤوسهم عند قبورهم، وتسمية زيارتها حجاً ومناسك! وصنف فيه بعضهم كتاباً
حول حج المشاهد، وكان سبب هذا هو الغلو الذي يظنه من قل علمه تعظيماً، ولا
ريب أن هذا أكره شيء الى الرسول قصداً ووسيلة). [الصارم (290-289)].





-12 قال شيخ الاسلام ابن تيمية: (اتفق العلماء على ما مضت به السنة من أنه
لا يشرع الاستلام والتقبيل لمقام ابراهيم صلى الله عليه وسلم الذي ذكره
الله تعالى في القرآن الكريم فقال: ?واتخذوا من مقام ابراهيم مصلى?. فاذا
كانت هذه السنة المتواترة وباتفاق الأئمة لا يشرع تقبيله بالفم ولا مسحه
باليد، فغيره من مقامات الأنبياء أولى أن لا يشرع تقبيلها بالفم ولامسحها
باليد). [الاقتضاء (799/2 - 800)].






تاريخ النشر 27/06/2009






المصدر





المقال منقول من موقع التصوف العالم المجهول للأخ أبو عثمان حفظه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nusra.yoo7.com
مهدي طالب علم شرعي
 
 
مهدي طالب علم شرعي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 119
تاريخ التسجيل : 13/02/2011

اتفاق المذاهب على حرمة التمسح بالقبور  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتفاق المذاهب على حرمة التمسح بالقبور    اتفاق المذاهب على حرمة التمسح بالقبور  Emptyالأربعاء يونيو 08, 2011 1:36 pm

بارك الله فيك اخ ابو عبد الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اتفاق المذاهب على حرمة التمسح بالقبور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديــات النــصـــــرة :: ۝ஊ»(إن تنصروا الله ينصركم)«ஊ۝ :: ҈ ҈±طلب العلم الشرعي±҈ ҈ :: قسم العقيدة-
انتقل الى: